href='https://1.bp.blogspot.com' rel='dns-prefetch'/> نصائح لأم طالب الثانوية العامة

نصائح لأم طالب الثانوية العامة


لا شك أن الثانوية العامة مرحلة مهمة في حياة أبنائنا ، خصوصا أن هذه المرحلة تأتي مع كون أبنائك في مرحلة المراهقة التي تكون في حد ذاتها صعبة ومهمة في تشكيل شخصية أبنائنا في المستقبل .

نصائح لأم طالب الثانوية العامة
نصائح لأم طالب الثانوية العامة



ونظرا لحساسية المرحلتين ، يجب أن تكون الام حكيمة في التعامل مع أبنائها المراهقين طلاب الثانوية العامة ، وسوف أقدم لك في هذا المقال بعض النصائح التي قد تساعدك في التعامل باعتدال مع أبنائك :

-         تحديد الهدف

لا بد من التحدث مع طالب الثانوية العامة لتحديد الهدف من المذاكرة ، هل هو النجاح فقط أم إحراز التفوق ؟ فلا بد من وجود دافع قوي للأبناء حتى يجتهدوا في المذاكرة ومن المهم التحدث معهم عن المستقبل باعتبار أن المذاكرة هي الطريق الطبيعي لتحقيق مستقبل مشرق زاهر لهم بإذن الله، وذلك دون الضغط عليهم وتحميلهم ما لا يطيقون كما تحدثنا في المقال السابق .  

-         التخلي عن هوس المذاكرة 

فلا بد أن تكون الأم معتدلة في إعطاء المرحلة الدراسية الحرجة حقها لكن دون إهمال حق الابن في الاستمتاع بحياة طبيعية ، فالضغط على أبنائنا للمذاكرة لا يأتي إلا بأثر عكسي .

فمن خلال خبرتي مع الطلبة بشكل عام ومع أبنائي بشكل خاص ، أنه ليس باستطاعة أي شخص إجبار طالب على المذاكرة إن لم تكن الرغبة في المذاكرة نابعة من داخل الطالب وكل ما نستطيع فعله كأمهات هو تحفيز أبناءنا وتشجيعهم .

-         دعم الأبناء نفسيا 

فلا بد أن تكون الام داعمة لأبنائها وتجنب القسوة عليهم في حال إخفاقهم في اختبار ما، فلا بد من تحفيزهم وتشجيهم على المضي قدما وتعويض ما أخفقوا فيه ، فكل إنسان يمكن له أن يسقط في مرحلة ما ثم يقوم بعد هذه السقطة أقوى وأنضج.  

-         الاهتمام بصحة وتغذية طلاب الثانوية العامة 

فكلما تمتع طالب الثانوية العامة بصحة جيدة كلما تمكن العقل من استيعاب المعلومات وكانت ذاكرته قوية ، فيجب على أم طالب الثانوية العامة الحرص على تناول الطالب الأطعمة الصحية التي تمد الجسم بالفيتامينات اللازمة والطاقة ، والبعد عن الوجبات السريعة .

-         ممارسة الرياضة 

فممارسة الرياضة أمر مهم لطالب الثانوية العامة إن أمكن ، فهي تنظم الحياة وتحدث التوازن النفسي للطالب ، صحيح أنها ليست الأساس لكنها تكمل الدور التعليمي والتربوي .

-         الترفيه 

يعتبر أولياء أمور طلاب الثانوية العامة أن الترفيه أمر غير مسموح به إطلاقا طوال هذه السنة ، ولكن هذا التصور خاطئ يستنفد طاقة الطلاب ويفقدهم القدرة على المذاكرة والتحصيل ، فلا بد من توفير وقت محدد للترفيه والترويح عن النفس ، فذلك بدوره يساعد على تحسين الحالة النفسية والمزاجية ، ويزيد من الاستيعاب .

-         توفير بيئة مناسبة للمذاكرة 

لا بد من توفير الهدوء التام في المنزل وتهيئة المناخ المناسب للتركيز وتوفير الراحة النفسية وعدم عزلة الطالب في غرفة مغلقة ومنعزلة . فمن وجهة نظري على الأم تهيئة جو المنزل كله للمذاكرة حتى لا يشعر الطلاب بالملل ونترك لهم الحرية في اختيار توقيت ومكان المذاكرة المناسب لهم .

ويمكن محاولة التفاوض مع الأبناء حول إبعاد التليفون المحمول واللاب توب والكمبيوتر والتابلت  بعيدا عن متناولهم في أوقات المذاكرة ، فهذا من أهم الأساسيات في توفير بيئة صحية للمذاكرة .


وفي النهاية لا بد أن تعلم كل أم أن الثانوية العامة ليست نهاية العالم وليست سنة تعجيزية يستحيل النجاح و التفوق بها ، ولكنها سنة دراسية عادية تحتاج فقط إلى التنظيم نظرا لطول مدتها ولكثرة المواد الدراسية الموجودة بها وتنوعها ، فعند اتباع النصائح التي أوضحتها سوف يتمكن طالب الثانوية العامة من النجاح والتفوق إن شاء الله .


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-