href='https://1.bp.blogspot.com' rel='dns-prefetch'/> نصائح عامة للمذاكرة – لضمان إنتاجية مرتفعة لأبنائنا

نصائح عامة للمذاكرة – لضمان إنتاجية مرتفعة لأبنائنا

 

فيما يلي مجموعة من النصائح التي لا بد أن تكون في اليوم الدراسي وفي حياة أبنائنا طلبة الثانوية العامة ، مما يضمن للطالب إنتاجية مرتفعة ويساعد على اغتنام الوقت والجهد ، فيجب علينا كأمهات لطلبة الثانوية العامة أن نضمن بقدر المستطاع تطبيق هذه النصائح مع أبنائنا وتوضيح مدى أهمية اتباع هذه النصائح للحصول على أفضل النتائج.

نصائح عامة للمذاكرة
نصائح عامة للمذاكرة


·        الوقت المناسب للمذاكرة

من وجهة نظري أن أفضل وقت للمذاكرة هو من الفجر إلى شروق الشمس ، فالعقل يكون في أفضل حالاته لاستقبال المعلومات خاصة بعد أخذ قسط كافي من النوم .

كما أنه لا يجب المذاكرة بعد تناول وجبة دسمة لأن الدماغ يكون مشغولا بعملية الهضم .

إلا انه لا بد لنا أن نترك الحرية للطالب في اختيار وقت المذاكرة الذي يناسبه فكل منا يختلف عن الآخر في وقت استيعابه والوقت الذي يشعر فيه استعداد لتلقي المعلومات .

·        مكان المذاكرة

يجب أن يكون مكان المذاكرة جيد التهوية ذو إضاءة مناسبة ، كما يجب أن يكون بعيدا عن الضوضاء والإزعاج أو وجود أشخاص يشوشون على التركيز .

وقد تحدثنا في مقال سابق على ضرورة تهيئة جو المنزل بأكمله لمذاكرة طالب الثانوية العامة. كما إنه من الضروري توفير جميع أدوات المذاكرة في مكان المذاكرة .

·        تغيير مكان المذاكرة

فيمكن لطالب الثانوية العامة أن يغير المكان الذي يذاكر فيه مع تغيير المادة التي يذاكرها ، فمع البدء في مذاكرة مادة جديدة يمكن أن يتحرك الطالب إلى مكان جديد بالمنزل ، فهذا يزيد من تحفيزه ويجعله يندمج أكثر في المذاكرة.

·        تخصيص فترات للراحة

إن مكافأة النفس بعد إنجاز المذاكرة المطلوبة يساعد في جعل المذاكرة أكثر متعة ، فيجب الحرص على تحقيق التوازن بين المذاكرة والأنشطة الحياتية الأخرى ، كذلك لا نغفل عن أهمية الحصول على أسلوب حياة صحي من خلال ممارسة الرياضة والالتزام بنظام صحي متوازن ، واتباع نظام غذائي سليم والبعد بقدر الإمكان عن الوجبات السريعة والمنبهات والكافيين .

·        عدم دراسة كافة المواد في يوم واحد

يفضل مذاكرة ثلاث مواد كحد أقصى في اليوم الواحد ، فننصح أبناءنا على سبيل المثال بمذاكرة مادة نظرية مع مادة علمية حتى لا تحدث له حالة من الملل ، وألا يذاكر الطالب المواد التي تحتاج إلى مجهود كبير مع بعضها في نفس اليوم ، بل يحاول أن يوازن بين المواد التي يذاكرها في نفس اليوم .

كما ننصح أبناءنا باستخدام مصدر واحد للمذاكرة، فسواء تكون المذاكرة في في كتاب خارجي أو ملزمة المدرس أو كتاب المدرسة ، وإذا وجد الطالب معلومة إضافية يسجلها في نفس المصدر ولا يشتت نفسه بين الكتب .

·        البعد عن القلق والتوتر ( حالة الطالب النفسية )

لا بد أن تكون الأم هي الداعم الأول للطالب ، فيجب عليها طمأنة طالب الثانوية العامة بأن يؤدي واجبه فقط وأنها مرحبة بأي نتيجة سيحصل عليها ، ولا بد من توفير الدعم اللفظي وغير اللفظي ، فاللفظي عن طريق تشجيعه لفظيا، وغير اللفظي مثل إحضار بعض الهدايا الرمزية أو التنزه أو زيارة مكان يحبه الطالب ، ويجب أن نتجنب الحديث السلبي معه .

وفي النهاية يجب علينا كأمهات ألا نتوقف عن الدعاء لأبنائنا وأن نذكرهم دائما بالتوكل على الله ، وندعمهم إذا أصيبوا بالإحباط ، فالطريق صعب وبه الكثير من العقبات .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-